الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي طرق علاجه

عادًة ما يحدث الانزلاق الغضروفي أسفل الظهر، ولكن في حالات أخرى يُصيب الرقبة أيضًا، ويُعد من الحالات الشائعة التي تُسبب آلام الظهر والرقبة والذراعين وعرق النسا، هل تعرفون طرق علاجه الشائعة؟ تعرفوا عليها معنا من خلال المقال الآتي.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟ ومن يُصاب به؟

العمود الفقري مُكون من مجموعة من الفقرات، بين كل فقرة والأخرى أقراص دائرية تعمل على امتصاص الصدمات التي قد تُصيب الفقرات وتساعدك على التحرك بحرية دون ألم، ولكن عندما تتأثر هذه الأقراص وتتعرض لقطع أو تسريب، تُسمى هذه الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

وعادًة ما يُصيب الانزلاق الغضروفي الأشخاص بين 30 و50 عام، كما أنه يؤثر على الرجال أكثر من السيدات بمعدل الضعف. قد تكون أكثر عُرضة للإصابة به في هذه الحالات:

·        السمنة والسمنة المفرطة

·        الجلوس لفترات طويلة بنفس الوضع

·        حمل الأشياء الثقيلة

·        التدخين

·        الانحناء لفترات طويلة بسبب ممارسة رياضةٍ ما أو بسبب العمل

العديد من الأشخاص لا يلاحظوا أي أعراض للانزلاق الغضروفي، ولكن هناك أشخاص يشعرون ببعض الآلام والتي تتحسن بمرور الوقت وعن طريق العلاج المناسب؛ لحسن الحظ أغلب الحالات لا تتطلب تدخل جراحي.

اقرأ أيضًا: علاج السمنة .. السهل المُمتنع

أعراض الانزلاق الغضروفي

في أغلب الحالات يُصاب الجزء السُفلي من الظهر بالانزلاق الغضروفي، ولكن في بعض الحالات قد يُصيب الرقبة بدلًا من الظهر، وعادًة ما تؤثر الإصابة على أحد جانبي الجسم فقط. الأعراض تشمل الآتي:

·        شعور بالضعف. تُصبح العضلات المُتصلة بالأعصاب المُصابة أكثر ضعفًا وقد تؤثر على قدرتك على حمل الأشياء أو الإمساك بها

·        ألم في الذراع أو الساق. في حال الإصابة بالانزلاق في الرقبة، قد تشعر بألم في أحد الذراعين أو الكتف، بينما في انزلاق الظهر عادًة يكون الألم أسفل الظهر وفي الفخذ وأحد الساقين وقد يصل لأحد القدمين أيضًا

·        شعور بالتنميل. هذا الشعور ناتج عن إصابة وتأثر الأعصاب المُتصلة بالفقرة المُصابة

إن لاحظت أيٍ من الأعراض المذكورة، ننصحك بزيارة الطبيب للحصول على التشخيص الدقيق والعلاج الأمثل في الوقت المناسب تجنبًا للمضاعفات. وكما ذكرنا بالأعلى، بعض الأشخاص قد لا يشعروا بأي أعراض على الإطلاق، ويتم تشخيصهم بالانزلاق الغضروفي عندما يظهر في أحد الفحوصات الدورية.

كيف يتم تشخيص الانزلاق الغضروفي؟

في أغلب الحالات يقوم الطبيب بتشخيص الانزلاق الغضروفي خلال الفحص الجسدي، حيث يقوم بفحص الظهر والرقبة، بالإضافة لفحص عصبي يشمل اختبار رد الفعل والقدرة على المشي وقوة العضلات والقدرة على الشعور بالاهتزاز أو الوخز.

ولكن في حالات أخرى قد يطلب الطبيب منك فحوصات إضافية في حال كان يشعر بأن الانزلاق بدأ بالتأثير على الأعصاب أو في حال كان يتوقع وجود حالة صحية أخرى كامنة. الفحوصات تشمل:

·        الأشعة المقطعية

·        الأشعة السينية

·        الرنين المغناطيسي

·        تصوير النخاع

كما توجد أيضًا فحوصات للأعصاب قد يطلبها الطبيب لتشخيص مدى تأثر الأعصاب بالانزلاق، مثل:

·        تخطيط كهربية العضلات (EMG). حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة أسفل الجلد لتصل لعِدة عضلات حتى يقوم بتقييم النشاط الكهربي بالعضلات عندما تنقبض وعندما تكون في حالة راحة

·        اختبار التوصيل العصبي. يُساعد هذا الاختبار على قياس نبضات الأعصاب الكهربية ومدى كفاءة العضلات والأعصاب عندما يمر بهم تيار كهربي

وعندما تظهر النتائج يقوم الطبيب بتقييمها واختيار خطة العلاج الأكثر ملائمة لك على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: مرض النقرس .. ملف شامل عن داء الملوك وطرق علاجه

علاج الانزلاق الغضروفي على المدى البعيد

يعتمد العلاج في البداية على العلاج الوقائي وتغيير نمط الحياة قليلًا لكي يتناسب مع الانزلاق الغضروفي على المدى البعيد. العلاج الوقائي في المنزل يشمل:

·        عمل كمادات باردة أو ساخنة (بحسب ما ينصح به الطبيب) على المناطق المُصابة

·        الراحة لعِدة أيام، ولكن تجنب البقاء في الفراش لفترات طويلة حتى لا تشعر بتيبس

·        تناول مسكن عند اللزوم، مثل إيبوبروفين

وفي حال كان الأمر يتطلب أكثر من العلاج المنزلي، سوف يصف لك الطبيب العلاج الآتي:

·        الأدوية. والتي تشمل مضادات الالتهاب المُسكنة أو الأدوية المُرخية للعضلات أو أدوية الاعتلال العصبي

·        حقن العمود الفقري (الإيبودورال). وهي حقنة تحتوي على السترويدات التي تحد من تورم والتهاب العصب وتسمح للجسم بالتعافي في وقت أقل

·        العلاج الطبيعي. تساعد جلسات العلاج الطبيعي على تخفيف الضغط الواقع على الأعصاب وتعمل على تحسين الدورة الدموية المحيطة بالعضلات مما يساعد على استرخائها

وفي بعض الحالات النادرة تحتاج حالات مُعينة لتدخل جراحي لتخفيف الضغط الواقع على العمود الفقري والعصب المُتصل به.

اقرأ أيضًا: ألم المفاصل والأكثر عُرضة للإصابة به

بالنسبة لأكثر من 90% من الحالات المُصابة بـ انزلاق غضروفي تتحسن الأعراض بالعلاج البسيط وبعض تغيرات نمط الحياة التي ينصح بها الطبيب خلال شهر تقريبًا؛ كل ما عليك فعله هو اتباع تعليمات الطبيب وعدم تكرار أسباب الإصابة وتجنبها بقدر الإمكان.

يمكنك التواصل معنا في أي وقت من خلال 16522 لتحديد موعد مع أحد أفضل أطبائنا والحصول على التشخيص الدقيق والعلاج المناسب للانزلاق الغضروفي.. دُمتم بصحة.