الأسنان اللبنية

الأسنان اللبنية ومتى تظهر؟

تبدأ أسنان طفلك في الظهور بعد عِدة أشهر فقط من ولادته، وتبدأ معها أعراض التسنين المزعجة حتى تمام اكتمال الأسنان اللبنية والتي تبقى حتى 6 أشهر أو أكثر؛ ما هي الأسنان اللبنية ومتى يكتمل ظهورها وهل لظهورها أي أعراض؟ كل ما ترغبين في معرفته في المقال الآتي.

عدد الأسنان اللبنية ومتى تظهر؟

جميع الأطفال لديهم 20 سنة لبنية، هذه الأسنان موجودة بالفعل في الفكين عندما يولد الطفل، ولكنها تبدأ في الظهور بدايًة من 6 أشهر حتى تظهر جميعها لدى أغلب الأطفال عند وصولهم لـ 3 سنوات. وتبدأ الأسنان السفلية عادًة بالظهور قبل الأسنان العلوية وتستمر في الظهور تدريجيًا بمرور الوقت.

يمكنك ملاحظة عدد الأسنان التي تظهر لدى طفلك وفقًا لعمره، حيث تظهر:

مراحل ظهور الأسنان اللبنية

·        حوالي 4 أسنان عند بلوغه 11 شهر

·        حوالي 8 أسنان عند بلوغه 15 شهر

·        حوالي 12 سن عند بلوغه 19 شهر

·        حوالي 16 سن عند بلوغه 23 شهر

إن لم تظهر أي أسنان لطفلك عند بلوغه 18 شهر، ننصحك باستشارة الطبيب، فقد يرجع السبب لحالة صحية يجب علاجها، مثل سوء أو نقص التغذية أو قصور الغدة الدرقية أو نقص الفيتامينات في الجسم.

اقرأي أيضًا: الأنيميا عند الأطفال.. دليل الأم الشامل لطرق العلاج والوقاية

أعراض التسنين وظهور الأسنان اللبنية

بعض الأطفال لا يشعروا بأي أعراض في مرحلة التسنين، ولكن الأغلبية يشعرون ببعض الأعراض الشائعة والتي يمكن السيطرة عليها ببعض العلاجات المنزلية البسيطة فور ملاحظتها. أكثر أعراض التسنين شيوعًا تشمل:

·        انتفاخ أو تورم اللثة (يمكنك التأكد عند لمسها، عادًة ما تكون لينة)

·        رفض الطعام أو عدم الرغبة في إكماله (سواء كان الطعام أو اللبن)

·        شعور طفلك بالانزعاج وعدم الراحة، مما يؤدي للبكاء

·        النوم المتقطع بسبب الشعور بالانزعاج

·        سيلان لعاب الطفل أكثر من المعتاد

·        عض الأشياء والرغبة في وضعها في الفم (خاصًة أصابعه أو يده بأكملها)

وفي حال كنتِ تعتمدين على الرضاعة الطبيعية قد تلاحظي أعراض أخرى، مثل تغير طريقة رضاعة طفلك أو فترة الرضاعة أو وضع الرضاعة. أعراض التسنين لا تشمل الحمى وأعراض البرد والإسهال والطفح الجلدي؛ عليكِ استشارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض.

اقرأي أيضًا: الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم والطفل

طرق تخفيف أعراض التسنين

بالطبع سوف ترغبين في التخفيف عن طفلك خلال فترة التسنين هذه؛ هناك أكثر من طريقة يمكنك تجربتها في المنزل للحد من الشعور بعدم الراحة الذي يختبره طفلك، هذه الطرق آمنة تمامًا، وتشمل الآتي:

·        تدليك لثة الطفل برفق بإصبعك أو عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة وناعمة

·        عمل كمادات للثة الطفل عن طريق استخدام حلقة تسنين مبردة (يمكنك الحصول عليها من الصيدلية وتبريدها في المنزل، ولكن لا تدعيها تتجمد)

·        تبريد الأطعمة التي يتناولها طفلك وتقديم أطعمة باردة لحميته الغذائية، مثل الخيار

لا توجد أدوية للحد من أعراض التسنين؛ لا تستخدمي أي كريمات موضعية لتخدير اللثة على طفلك، ولا تقومي بإعطاء طفلك أي أدوية دون استشارة الطبيب.

اقرأي أيضًا: تسوس الأسنان وطرق علاجها

متى أصطحب طفلي لطبيب الأسنان؟

يمكنك البدء في زيارة طبيب الأسنان عندما يُكمل طفلك عامه الأول، خلال هذه المرحلة العمرية سوف يتمكن الطبيب من عمل فحص لأسنان طفلك التي بدأت في الظهور وتقييم صحتها، كما أنه سيقوم بإعطائك بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحة أسنان طفلك حتى تبدأ الأسنان اللبنية في التساقط وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور.

ويمكنك تكرار الزيارة بشكل دوري كل 6 أشهر للاطمئنان على صحة أسنان طفلك وحتى يشعر طفلك بالاطمئنان خلال هذه الزيارات ويعتاد تكرارها دون خوف من طبيب الأسنان. تواصلي معنا في أي وقت من خلال 16522 لتحديد موعد مع أحد أفضل أطبائنا للاطمئنان على صحة طفلك.. دُمتم بصحة.