أعراض الزائدة

أعراض الزائدة وأهمية علاجها

الزائدة ليس لها وظيفة معروفة حتى الآن، ولكن عندما تُصبح ملتهبة أو تُصاب بعدوى يجب إزالتها على الفور حتى لا تُشكل خطرًا على الحياة. تعرفوا معنا من خلال المقال التالي على أهم أعراض الزائدة وكيف يتم تشخيصها وعلاجها.

ما هي الزائدة الدودية؟

توجد الزائدة الدودية في الجزء الأيمن السُفلي من البطن، وتُعد من أكثر حالات آلام البطن الحادة شيوعًا والتي تصيب أغلب الأشخاص خلال فترة المراهقة أو خلال فترة العشرينات.

وهي أنبوب صغير يوجد في المنطقة التي تصل بين الأمعاء الدقيقة والغليظة، ولا يوجد لها وظيفة محددة حتى الآن، وعندما تُصاب بالتهاب أو عدوى تبدأ أعراضها في الظهور.

وقد يظهر الألم ويختفي على فترات متقطعة بحسب حِدة الالتهاب، كما أن الزائدة مُعرضة للانفجار في بعض الحالات حيث تسبب ألم شديد ومُفاجئ وينتج عن هذا الانفجار انتشار البكتريا في تجويف البطن.

في حال لم يتم علاج انفجار الزائدة بشكل صحيح يصبح الشخص مُعرض لعدوى شديدة الخطورة تُسمى التهاب الصفاق (التهاب الغشاء البريتوني المُبطن لجدار البطن الداخلي).

اقرأ أيضًا: عسر الهضم.. أسبابه وطرق علاجه

أسباب الإصابة بـ أعراض التهاب الزائدة

لا يوجد سبب بعينه، ولكن هناك بعض المُحفزات التي تؤدي لالتهاب الزائدة وتؤدي لإصابتها بعدوى؛ المُحفزات تشمل:

·        إصابة الجهاز الهضمي بعدوى

·        الإصابة بالتهاب المعدة

·        وجود ورم بداخل الزائدة

·        وجود انسداد في مكان اتصال الأمعاء ببعضها

·        إصابة بالبطن

أعراض الزائدة ومتى تذهب للطبيب؟

اعراض الزائدة

الأكثر شيوعًا في الأعراض هو الألم في البطن والذي يبدأ في منطقة السرة ثم ينتقل لأسفل لليمين، وعادًة ما يبدأ الألم بشكل مُفاجئ ويُصبح أكثر حِدة عندما تتحرك أو عند العطس أو السعال أو حتى أثناء أخذ نفس عميق. الأعراض الأخرى تشمل:

·        تورم في البطن

·        حُمى

·        غثيان وقئ

·        إمساك أو إسهال

·        عدم القدرة على إخراج الغازات

·        فقدان الشهية

قد لا تظهر هذه الأعراض على بعض الأشخاص، وخاصًة الأطفال، لذا في حال شعر طفلك بألم في البطن دون تفسير واضح، ننصحك باستشارة الطبيب على الفور حتى يتمكن من تشخيص حالته بدقة.

قد يتم الخلط بين أعراض التهاب الزائدة وبين أعراض مشاكل أخرى بالجهاز الهضمي، لذا إن شعرت بألم مُفاجئ ومتزايد في البطن عليك التواصل مع الطبيب الخاص بك على الفور أو الذهاب لأقرب غرفة طوارئ حتى يتم تشخيص حالتك بدقة.

اقرأ أيضًا: القولون العصبي ونظامه الغذائي الأمثل

مشاكل الهضم الأخرى التي قد تشبه أعراض التهاب الزائدة تشمل:

·        مرض كرون

·        التهاب المعدة

·        التهاب الحوض أو المثانة

·        متلازمة القولون العصبي

·        الإمساك

كما أنه بالنسبة للسيدات، قد تشبه أعراض التهاب الزائدة حالات أخرى، مثل التهاب الحوض أو الحمل خارج الرحم أو آلام الدورة الشهرية.

في حال شعرت بألم حاد للغاية لفترة قصيرة ثم بدأت حِدة الألم في الانخفاض، قد تكون هذه علامة على انفجار الزائدة، وهو أمر يتطلب رعاية طبية فورية حيث أن مضاعفات انفجار الزائدة قد تكون مُميتة.

اقرأ أيضًا: النزلة المعوية وخطة علاجها الأمثل

طرق تشخيص التهاب الزائدة

عادًة ما يتم تشخيص التهاب الزائدة عن طريق استبعاد الحالات الأخرى التي قد تؤدي لظهور الأعراض التي تعاني منها، ويتم ذلك عن طريق عمل الآتي:

·        التعرف على تاريخك الطبي وإن كنت شعرت بمثل هذا الألم من قبل أم لا

·        عمل فحص جسدي لمناطق الألم في البطن

·        عمل أشعة مقطعية على البطن لرؤية ما إن كان هناك أي التهابات

·        عمل رنين مغناطيسي على البطن

·        فحص البطن بالموجات الفوق صوتية

وقد يطلب الطبيب أيضًا تحليل دم لاكتشاف ما إن كان هناك أي إشارات تدل على التهابات أو عدوى؛ سوف يحدد الطبيب الطريقة الأمثل لتشخيص حالتك وفقًا للأعراض التي تعاني منها وبعد الفحص الجسدي.

اقرأ أيضًا: قرحة المعدة.. ملف شامل

كيف يتم علاج التهاب الزائدة؟

لا يوجد حتى الآن علاج لالتهاب الزائدة سوى استئصالها؛ الزائدة الدودية ليس لها وظيفة معروفة واستئصالها لا يُشكل أي خطر على الإنسان، بل عدم استئصالها في بعض الحالات هو الذي يهدد حياة البعض.

ويتم استئصال الزائدة عن طريق الجراحة أو من خلال المنظار؛ يقوم الطبيب باختيار الطريقة المناسبة وفقًا لكل حالة:

·        استئصال الزائدة بالمنظار يتطلب عمل عِدة شقوق دقيقة وصغيرة للغاية حيث يتم إدخال المنظار من خلالها وإزالة الزائدة بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، وبالتالي هذا الخيار يُعد الأفضل بالنسبة للعديد من الحالات حيث أنه يتطلب وقت أقل للتعافي ويلتئم الجرح الناتج عنه خلال وقت أقل

·        استئصال الزائدة بالجراحة. يلجأ الأطباء لهذا الخيار في بعض الحالات، مثل انفجار الزائدة، وبالتالي يضطر الطبيب لعمل شق جراحي أكبر لتنظيف الأمعاء للحد من إصابة الحالة بأي عدوى قد تهدد حياتهم فيما بعد؛ على الرغم من أن هذا الخيار يتطلب وقتًا أطول للتعافي، إلا أنه يكون الخيار الوحيد في بعض الحالات لإنقاذ حياتهم ومنع تعرضهم لأي مضاعفات

عادًة ما يقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي لتخفيف التهاب الزائدة قبل التدخل الجراحي، وفي حال كان الالتهاب بسيطًا قد يجد الطبيب أنه ليس من الضروري إجراء الجراحة على بعض الحالات حيث يختفي الالتهاب تمامًا بعد العلاج، ولكن في أغلب الحالات يتطلب الأمر إزالة الزائدة بعد تناول المضاد الحيوي.

اقرأ أيضًا: طرق علاج ارتجاع المرئ والحموضة

فترة التعافي بعد علاج الزائدة

بعد إزالة الزائدة لا يتطلب التعافي وقتًا طويلًا، حيث سيطلب منك الطبيب عدم القيام بأي مجهود كبير لعِدة أيام فقط؛ 3 حتى 5 أيام بعد إزالة الزائدة بالمنظار، أو 10 حتى 14 يوم بعد إزالتها بالجراحة.

لن تحتاج لعمل أي تغيير على نظامك الغذائي بعد استئصال الزائدة، كل ما عليك عمله هو اتباع تعليمات الطبيب خلال فترة التعافي لتجنب أي مضاعفات بعد العملية.

أعراض الزائدة قد لا تكون واضحة بنسبة كبيرة، كما أنها حتى الآن تُعد من الحالات الصحية التي يتم تشخيصها عن طريق استبعاد حالات أخرى أولًا، لذا إن شعرت بأيٍ من أعراضها، وعلى الأخص الألم المُفاجئ والحاد في البطن، تواصل مع الطبيب على الفور أو قم بزيارة أقرب غرفة طورائ حتى تتجنب مضاعفاتها.

يمكنك أيضًا التواصل معنا في أي وقت من خلال 16522 لطلب خدمة الإسعاف على مدار الساعة أو لتحديد موعد مع أحد أفضل أطبائنا والحصول على التشخيص والعلاج الدقيق.. دُمتم بصحة.