تبييض الأسنان

تبييض الأسنان وفوائده العديدة

يتأثر لون الأسنان الطبيعي بمرور الوقت ويبدأ في التحول للون أصفر بسبب تناول الطعام والكافيين والتدخين، ولكن يمكنك استعادة اللون الطبيعي لأسنانك مرة أخرى بعِدة طرق، فهل تعرفها؟ تعرف معنا من خلال المقال الآتي على طرق تبييض الأسنان المختلفة ومميزات وعيوب كلٍ منها.

ما هو تبييض الأسنان؟

تبييض الأسنان، سواء كان في المنزل أو لدى الطبيب، الهدف من ورائه هو إزالة البقع الموجودة بالأسنان بحيث تصبح أفتح بعِدة درجات عما كانت عليه سابقًا. ولكي تقوم باختيار طريقة التبييض الأمثل لك عليك أولًا معرفة نوع البقع أو الاصفرار الموجود بأسنانك، حيث تختلف أنواع البقع من شخص لآخر وبالتالي تختلف طريقة تبييض الأسنان.

هناك نوعين من البقع، البقع الجوهرية والبقع الظاهرية أو الخارجية. البقع الجوهرية توجد بداخل مينا الأسنان، وقد تكون متواجدة بالأسنان حتى قبل أن تبدأ الأسنان في الخروج من اللثة خلال فترة الطفولة، وقد يكون السبب وراء هذه البقع هو كثرة استخدام المضادات الحيوية أو التعرض لنسب كبيرة من الفلورايد أو قد يرجع الأمر للجينات الخاصة بك، حيث يكون لون الأسنان داكنًا وليس ناصع البياض.

بينما البقع الظاهرية تحدث نتيجة تعرض الأسنان للعوامل الخارجية، مثل الطعام والمشروبات التي تترك بقع على الأسنان كالكافيين والتدخين. كما أنها قد تنتج أيضًا عن كثرة استخدام المضادات الحيوية.

في حال كان لديك بقع ظاهرية قد ينصح الطبيب بتجربة إحدى طرق التبييض المنزلية أولًا قبل اللجوء للتبييض الكيميائي، على سبيل المثال قد يصف لك معجون أسنان يساعد على التبييض أو قد ينصحك بتجربة لصقات الأسنان المنزلية التي تساعد على التبييض البسيط.

ولكن في حال كانت البقع جوهرية، يُفضل اللجوء للتبيض لدى الطبيب حتى تحصل على النتائج المرجُوة.

اقرأ أيضًا: تنظيف الأسنان في المنزل أم لدى الطبيب؟ أيهما أفضل؟

هل تبييض الأسنان يُناسب الجميع؟

يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة ما إن كان تبييض الأسنان يُناسبك، ولكن في أغلب الحالات يمكنك الحصول على تبييض الأسنان إن كنت تتمتع بصِحة جيدة.

ولكن هناك بعض الحالات التي لا يُنصح بحصولها على تبييض الأسنان، مثل:

·        في حال كنت تُعاني من أحد أمراض اللثة أو انحسار اللثة

·        في حال كنتِ حامل أو مازلتِ في فترة الرضاعة

·        في حال لديك أسنان حساسة

·        في حال وجود شق بأحد الأسنان أو عصب مكشوف

كما أن عملية التبييض لن تقوم بتبييض الحشوات أو التيجان التي تم تركيبها بعد حشو العصب أو الفينير.

اقرأ أيضًا: تسوس الأسنان وطرق علاجها بالتفصيل

كيف يتم تبييض الأسنان لدى الطبيب؟

تتم عملية التبييض عن طريق استخدام مواد معينة، مثل محلول الهيدروجين بروكسايد، بتركيز عالي حتى يتم تفتيح لون الأسنان بعِدة درجات. وقد يتطلب الأمر عِدة جلسات حتى تصل للنتائج المرجوة. وعادًة ما يقوم الطبيب بغسل الأسنان بمحلول الهيدروجين بروكسايد لمدة 20 حتى 30 دقيقة، وقد يقوم باستخدام الليزر في بعض الحالات، ويستغرق العلاج بالليزر حوالي 60 دقيقة ويتم خلال جلسة واحدة فقط.

وتستمر نتائج التبييض هذه ما بين عِدة أشهر لعِدة سنوات، بحسب عاداتك الغذائية وطبيعة أسنانك، حيث أن النتائج لا تستمر طويلًا في حال كنت من المُدخنين وفي حال تناولك للكافيين بكميات كبيرة وبشكل دوري.

اقرأ أيضًا: زراعة الأسنان واستعادة ثقتك وابتسامتك

ما هي الآثار الجانبية لتبييض الأسنان؟

أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا هو حساسية الأسنان المؤقتة، كما أن التهيج المؤقت للفم واللثة شائع أيضًا في بعض الحالات بسبب مادة الهيدروجين بروكسايد.

في هذه الحالات يمكنك استشارة الطبيب حتى يصف لك نوع معجون أسنان مناسب للحساسية المؤقتة التي تشعر بها، كما أنه قد يصف لك دواء مضاد للالتهاب للحد من تهيج الفم المؤقت.

تبييض الأسنان آمن للغاية عندما يتم الحصول عليه لدى الطبيب حيث أن الطبيب يحرص على حماية اللثة من المواد الكيميائية طوال الوقت؛ لا تحاول استخدام المواد الكيميائية التي تساعد على تبييض الأسنان في المنزل دون استشارة الطبيب حيث أن آثارها الجانبية تشمل حروق في الفم واللثة بالإضافة للتهيج والتورم.

يمكنك التواصل معنا في أي وقت على 16522 لتحديد موعد مع أحد أفضل أطبائنا لمعرفة ما إن كان تبييض الأسنان هو الخيار الأمثل لك.. دُمتم بصحة.