عملية الليزك

عملية الليزك لتصحيح النظر

عملية الليزك هي إحدى عمليات تصحيح النظر التي تساعد على التخلص من قصر أو طول النظر أو الإستيجماتيزم، وعادًة ما يتم الحصول عليها كبديل عن ارتداء النظارات الطبية والعدسات اللاصقة. من هم المرشحين لعملية الليزك هذه ومتى تبدأ نتائجها في الظهور؟ تعرفوا على الإجابة معنا من خلال المقال الآتي.

ما هي عملية الليزك؟

الليزك هو إجراء طبي يعمل على تصحيح النظر، وخاصًة مشاكل انعكاس الضوء عند دخوله للعين ومشكلة تركيز النظر لرؤية الأشياء بوضوح.

وخلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بتركيز الليزر على العينين لإعادة تشكيل القرنية حتى تتمكن من عكس الضوء بشكل أفضل دون الحاجة للجوء إلى نظارات أو عدسات طبية فيما بعد.

وكما ذكرنا من قبل، عملية الليزك تساعد على تصحيح مشاكل النظر التالية:

·        قصر النظر. وهي حالة طبية لا يتمكن المُصاب بها من رؤية الأشياء البعيدة، حيث تبدو بشكل مشوش أو ضبابي

·        طول النظر. وهو عكس قصر النظر، حيث يتمكن المُصاب به من رؤية الأشياء البعيدة ولكن يرى الأشياء القريبة بشكل ضبابي ومشوش

·        الإستيجماتيزم. تُسمى أيضًا باللابؤرية، وهي حالة تجعل المُصاب بها يري كل ما حوله بشكل ضبابي

وخلال عملية الليزك يقوم الطبيب بإعادة تشكيل قرنية العين بحسب كل حالة بحيث يتخلص من المشكلة المُتسببة في عدم الرؤية بوضوح.

اقرأ أيضًا: أعراض قصر النظر وطرق علاجه

المرشحين لعملية الليزك

قد تكون عملية الليزك هي الأمثل لك إذا كنت لا ترغب في ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة لبقية حياتك، ولكنها لا تناسب الجميع؛ هناك عِدة مواصفات يجب أن تتوافر بك حتى تتمكن من الحصول على هذه العملية، إليك هذه المواصفات:

·        أن يتخطى سنك 18 عام؛ بعض الأطباء يفضلون أن تتخطى 21 عام حتى يتأكدوا من ثبات نظرك قبل إجراء عملية التصحيح

·        لم يتغير قياس نظرك خلال السنة الماضية

·        تتمتع بعيون صحية لا يوجد بها مشاكل سوى تصحيح النظر، وخاصًة القرنية التي سيتم إجراء العملية بها

بينما الأسباب التي قد تجعلك غير مرشح للحصول على عملية الليزك تشمل الآتي:

·        لديك قرنية مخروطية

·        لديك تاريخ مليء بالإصابة بعدوى في العينين

·        لديك جفاف شديد في العين

·        قياس نظرك يستمر في التغير

·        لديك قصر أو طول نظر أو استيجماتيزم شديد للغاية

·        حامل أو تُرضعين في الوقت الحالي

·        لديك مياه زرقاء (جلوكوما) متقدمة

·        تعاني من مياه بيضاء (إعتام عدسة العين)

·        تعاني من مرض لا يمكن السيطرة عليه، مثل مرض كرون أو التهاب المفاصل الروماتويدي

·        تعاني من مرض السكري ولم تتمكن من السيطرة عليه بعد

سوف يطلب منك الطبيب عمل فحص شامل قبل الحصول على العملية للتأكد من أنك بصحة جيدة قبل الحصول عليها.

اقرأ أيضًا: جفاف العين وأفضل طرق علاجها

ما يحدث قبل عملية الليزك

سوف يتحدث الطبيب معك بخصوص نتائج العملية، وأنك قد تكون بحاجة لنظارات أو عدسات طبية في أوقات معينة حتى بعد العملية، مثل أثناء القراءة أو القيادة، كما أنه سيقوم بفحص عينيك ليتأكد من أنك مرشح جيد للعملية، الفحص عادًة يشمل:

·        التحقق من أنك لا تعاني من جفاف العين

·        التحقق من حجم بؤبؤ العين

·        التأكد من قياس النظر

·        التحقق من أن سطح القرنية وسمكها مناسب للعملية

·        التحقق من صحة العينين بشكل عام

كما أنه يجب عليك التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة لعِدة أسابيع قبل الحصول على العملية والاعتماد على النظارات الطبية؛ سوف يحدد الطبيب عدد الأسابيع بحسب نوع العدسات التي ترتديها بشكل مستمر.

كما سيتوجب عليك التوقف عن استخدام بعض المنتجات لمدة 24 ساعة قبل العملية، مثل العطور والكريمات والمرطبات ومساحيق التجميل.

وأخيرًا سيوصي الطبيب بحضور مرافق معك حتى يساعدك على الذهاب للمنزل بعد الخضوع للعملية.

خطوات عملية الليزك

لا تتخطى عملية الليزك 30 دقيقة وتتم باستخدام مخدر موضعي، أي أنك ستكون مستيقظ خلال العملية ولكن لن تشعر بأي ألم على الإطلاق. خطوات العملية كالآتي:

·        سيقوم الطبيب بتخدير العينين عن طريق استخدام قطرات حتى لا تشعر بأي شيء؛ قد تشعر ببعض الضغط البسيط فقط خلال العملية، ولكنك لن تشعر بألم

·        ثم سيتم تثبيت الجفنين عن طريق حلقات توضع على العينين حتى لا ترمش خلال العملية أو تحرك عينيك؛ قد تشعر بأن الإضاءة أصبحت أقل أو قد ترى ظلام تام بعد ذلك

·        سيقوم الطبيب باستخدام الليزر بعد ضبطه لعمل شق دقيق للغاية في القرنية، ثم سيقوم بثني القرنية حتى يبدأ في تصحيح نظرك

·        سيطلب منك الطبيب التحديق في الضوء الموجود أمامك حتى لا تحرك عينيك أثناء العملية، ثم سيقوم بإعادة تشكيل نظرك باستخدام الليزر

·        وأخيرًا سيتم طي القرنية مرة أخرى لتعود لمكانها الطبيعي، وستبدأ في الالتئام خلال 2 لـ 3 دقائق بعد إعادتها لوضعها الطبيعي

قد تبدو الخطوات مُخيفة إلى حدٍ ما، ولكن عملية الليزك آمنة تمامًا ولا تستغرق وقتًا للحصول عليها، كما أن حوالي 90% ممن يحصلوا عليها يتمتعون بعد ذلك بنظر مثالي دون الحاجة لأي أدوات لتصحيح نظرهم مرة أخرى، كما وضحت الدراسات أن حوالي 95% ممن حصلوا على عملية الليزك كانوا سُعداء بنتائجها.

التعافي بعد عملية الليزك

فترة التعافي بعد عملية الليزك لا تستغرق وقتًا طويلًا، حيث يتمكن أغلب الأشخاص من العودة لممارسة حياتهم الطبيعية بعد يوم واحد من العملية؛ بعض الأنشطة أو الأشياء قد يتم تأجيلها لعِدة أسابيع حتى تتعافى تمامًا، مثل:

·        الرياضات العنيفة والتي تتطلب تلامس لمدة 4 أسابيع على الأقل

·        السباحة والجلوس في الساونا أو الجاكوزي لمدة 4 أسابيع

·        ارتداء نظارات لحماية العين في الليل لمدة 4 أسابيع

·        عدم استخدام مساحيق التجميل لمدة أسبوعين

سوف تذهب لرؤية الطبيب للاطمئنان على نتائج العملية عِدة مرات، وغالبًا ستكون المرة الأولى بعد 24 ساعة من إجراء العملية، ولكن إذا شعرت بأي أعراض جانبية خارجة عن المألوف، مثل الألم الشديد، تواصل مع الطبيب أو قم بالذهاب إليه على الفور.

اقرأ أيضًا: حساسية العين وطرق علاجها

ما هي الآثار الجانبية لعملية الليزك؟

لا توجد عملية جراحية أو إجراء طبي بدون آثار جانبية، ولكن احتمالية ظهور هذه الآثار الجانبية أصبحت ضئيلة للغاية بسبب تقدم التقنيات المُستخدمة الآن، كما أن الآثار الجانبية التي قد تظهر تستمر لفترة قصيرة فقط ثم تختفي. الآثار الجانبية قد تشمل:

·        ضبابية الرؤية

·        جفاف العين

·        شعور بعدم الراحة أو الألم

·        حساسية تجاه الضوء

·        تغير الرؤية خلال اليوم

·        رؤية خطوط من الضوء أو هالات ضوئية

·        عدوى

·        ظهور بقع حمراء أو وردية في المناطق البيضاء من العينين

وفي حالات نادرة للغاية قد يصبح نظر الشخص أسوأ أو قد يفقد بصره، ولكن هذا لا يحدث إلا نادرًا ويرجع لأسباب مُحددة.

سوف يحرص الطبيب على إعطائك بعض التعليمات التي يجب عليك اتباعها خلال فترة التعافي لكي تتجنب أي آثار جانبية ولكي تتمكن من العودة لممارسة حياتك الطبيعية في أسرع وقت ممكن، مثل تناول المضادات الحيوية التي يصفها لك لتجنب العدوى والقطرات المرطبة التي تحد من جفاف العين بعد العملية.

عمليات تصحيح النظر بوجه عام آمنة للغاية وتأتي بنتائج مرضية لأغلب الحالات التي تخضع لها، كما أنها تميزت بأنها لا تحتاج لفترة تعافي طويلة وتستمر نتائجها لسنوات عديدة؛ يمكنك التواصل معنا في أي وقت على 16522 لتحديد موعد مع أحد أفضل أطبائنا لمعرفة ما إن كانت عملية الليزك ملائمة لك.. دُمتم بصحة.