الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية وفوائدها للأم والطفل

 

تقترح منظمة الصحة العالمية على الأمهات أن يلجأن للرضاعة الطبيعية لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وذلك لما يأتي من ورائها من فوائد لكلٍ من الرضيع والأم. تعرفي معنا من خلال المقال الآتي على فوائد الرضاعة الطبيعية بالتفصيل بالإضافة للمدة الأمثل لها والوقت المناسب للفطام.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

يعمل جهاز الأم المناعي على خلق الأجسام المُضادة للجراثيم التي تتعرض لها هي ورضيعها، هذه الأجسام تدخل في لبن الرضاعة وتصل للرضيع بأسهل طريقة مُمكنة، كما يوفر اللبن الطبيعي العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يسهل على جسم رضيعك امتصاصها، مثل الإنزيمات ومضادات الأكسدة والخواص المناعية.

فوائد الرضاعة الطبيعية لرضيعك تشمل الآتي:

·        نظام مناعي أقوى

·        الإصابة بأمراض أقل بشكل عام والتعافي بشكل أسرع

·        نسبة أقل للتعرض لالتهاب السحايا

·        نسبة أقل للتعرض لموت الرُضع، ومتلازمة موت الرُضع المفاجئ

·        نسبة تعرض أقل للإمساك والإسهال ومشاكل الهضم الخاصة بالرُضع كالتهاب المعدة وارتجاع المرئ

·        نسبة تعرض أقل لنزلات البرد ومشاكل التنفس، مثل السعال الديكي والالتهاب الرئوي

·        نسبة أقل للتعرض لعدوى الأذن، خاصًة تلك التي تؤثر على القلب

اقرأي أيضًا: طرق علاج ارتجاع المرئ والحموضة

عندما يُصبح الرُضع أطفالًا تستمر الفوائد في الظهور، حيث أن الرضاعة الطبيعية تحد من نسب تعرضهم للأمراض الآتية:

·        مرض السكري بنوعيه

·        الحساسية بأنواعها، مثل الربو والإكزيما

·        مشاكل التحدث والنطق

·        أمراض الجهاز التنفسي

·        العدوى

·        التسوس

·        مرض كرون والتهاب القولون

·        السمنة المُفرطة

·        السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم

كما أنه يعمل على حماية طفلك في سن المراهقة والبلوغ من التعرض لأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الذئبة، بالإضافة إلى حمايته من التصلب المُتعدد وأمراض القلب وسرطان الثدي.

اقرأي أيضًا: القولون العصبي ونظامه الغذائي الأمثل

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

لقد ذكرنا في الفقرة السابقة فوائد الرضاعة للطفل، سوف نُناقش الآن كيف تُساعد الرضاعة الطبيعية الأم أيضًا في عِدة جوانب صحية، مثل:

·        الرضاعة الطبيعية بشكل حصري (دون اللجوء لأي لبن صناعي) تعمل على تأخير عودة الدورة الشهرية لدى الأم، مما يجعلها من مضادات الحمل الطبيعية التي تُساعدك على الحفاظ على فترة صحية بين كل حمل والآخر

·        السيدات اللائي يلجأن للرضاعة الطبيعية أيضًا تجدن أن التعافي أسرع وأكثر سهولة، حيث أن هرمون الأوكسيتوسين الذي يتم إفرازه خلال فترة الرضاعة يُساعد على عودة الرحم لحجمه الطبيعي في وقت أقل كما أنه يحد من النزيف بعد الولادة

·        بعض الدراسات وضحت أنه للرضاعة الطبيعية فوائد صحية تشمل حماية الأم من أمراض مُستقبلية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول والتهاب المفاصل الروماتويدي

·        دراسات أخرى وضحت أن السيدات اللائي لجأن للرضاعة الطبيعية اختبرن نسب أقل للإصابة بسرطان الثدي والمبيض لاحقًا في حياتهن

كما أنه يحد من فرص إصابتك بالتهاب المسالك البولية واكتئاب ما بعد الولادة والأنيميا، بالإضافة إلى زيادة فرص خسارتك للوزن الزائد حيث أن الرضاعة تحفز الجسم على خسارة 500 سعر حراري في اليوم.

اقرأي أيضًا: الوعي وطرق التعرف على سرطان الثدي .. "طوق نجاة"

ما هي المدة الأمثل للرضاعة الطبيعية؟

تقترح منظمة الصحة العالمية الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى يتم الطفل عامه الثاني، مع إدخال بعض الأطعمة إلى حميته الغذائية بدءًا من ستة أشهر بعد المتابعة مع الطبيب والتعرف على قائمة الأطعمة المُناسبة لرضيعك.

وقد تلاحظين بعض العلامات التي تدل على استعداد رضيعك للفطام، مثل القدرة على الشرب من كوب والمقاومة وقت الرضاعة والحد من عددها بشكل تدريجي من تلقاء نفسه والقدرة على تناول الطعام والحصول على العناصر الغذائية منه.

في جميع الأحوال، قرار الفطام يرجع في النهاية لكِ ومتى تشعرين بالاستعداد لأخذ هذه الخطوة أنتِ ورضيعك. قد يستغرق الأمر بعض الوقت ويختلف هذا الوقت من رضيع لآخر.

ويمكنك البدء بالتوقف عن إرضاع طفلك في منتصف اليوم، حيث أن أوقات الرضاعة في بداية ونهاية اليوم هي الأصعب عندما يحين وقت الفطام، كما يمكنك تقديم اللبن لرضيعك في كوب بلاستيكي، وأخيرًا يمكنك التخفيف من آلام الثدي خلال هذه الفترة عن طريق الكمادات الباردة.

المُتابعة مع طبيب الأطفال خلال هذه الفترة سوف يُساعدك كثيرًا، حيث أنه سوف يمدك بالعديد من المعلومات والنصائح التي تساعدك أنتِ وطفلك على تخطي هذه المرحلة في وقت قياسي. لا تترددي في التواصل معنا في أي وقت على 16522 لحجز موعد مع أفضل أطبائنا والحصول على أفضل النصائح المتعلقة بالرضاعة الطبيعية والفطام .. دُمتم بصِحة.