تخفيف الوزن

تخفيف الوزن ورحلة الوصول للوزن المثالي

على الأرجح جميعنا مر بهذه الفترة على الأقل مرة واحدة من قبل؛ نحاول أن نخفف من وزننا للوصول للوزن المثالي ولكن هناك العديد من الصعوبات التي نواجهها وعادةً ما يتوقف أغلب الأشخاص قبل الوصول لهدفهم. كيف يمكنك الاستمرار حتى تحقق مبتغاك وما هي أفضل طريقة لـ تخفيف الوزن دون تعريض نفسك للآثار الجانبية المصاحبة لأنظمة الدايت السريعة؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي.

تخفيف الوزن ومصاعبه

ما الذي يحفزك على البدء والاستمرار عند بدء رحلة خسارة الوزن الخاصة بك؟ عليك البدء دائماً بهذا السؤال؛ لكل منا أسبابه ومحفزاته، وقد تشمل الأسباب:

·        الحد من مخاطر حالة صحية معينة، مثل داء السكري أو أمراض القلب والكوليسترول.

·        الرغبة في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وخاصةً في مناطق معينة مثل منطقة البطن والأرداف.

·        للوقاية من الأمراض وتحفيز المناعة.

·        للتخلص من الوزن الزائد الذي ينتج عن تغير طبيعة الجسم لبعض الوقت، مثل الخضوع لعملية جراحية أو الحمل والولادة أو تناول أدوية معينة لفترة طويلة مثل الكورتيزون.

تحديد المحفز الرئيسي وراء رغبتك في البدء في إنقاص وزنك سوف يساعدك كثيراً خلال رحلة تخفيف الوزن التي قد تبدو شاقة في بعض الأوقات، لذلك تذكر دائماً النتيجة التي تسعى إليها عندما تمر بأوقات صعبة خلال هذه الرحلة وكيف ستشعر عندما تصل لوزنك المثالي.

اقرأ أيضًا: السمنة المفرطة وأهم طرق علاجها

وضع خطة تخفيف الوزن الأمثل لك

هناك مئات الأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية المتوفرة حالياً، ولكلٍ مميزاتها وعيوبها؛ لا يمكنك اختيار أي نظام دايت يروقك، خاصةً وإن كنت تعاني من حالة صحية معينة، مثل داء السكري. يمكنك زيارة طبيب التغذية المتخصص والتحدث معه للتوصل لخطة الدايت والتمارين الرياضية الأكثر ملائمة لك.

وقد ينصحك الطبيب باتباع أحد أنظمة الدايت التالية:

·        الكيتو دايت

·        الصيام المتقطع

·        الـ low carb  دايت، أو ما يسمى بالدايت قليل الكربوهيدرات

·        الـ paleo دايت

·        دايت البحر المتوسط

·        الـ plant based دايت

·        الدايت قليل الدهون

ويعتمد اختيار نوع الدايت المناسب لك على عدة عوامل منها وزنك الحالي مقارنةً بالوزن المثالي الذي ترغب في الوصول إليه ونسبة الدهون في الجسم وحالتك الصحية وما ينقص الجسم من فيتامينات ومعادن؛ سوف يناقش الطبيب معك أيضاً عدد الوجبات اليومية وكمياتها ومكوناتها ومواعيدها.

وبعد أن تضع خطة الدايت الأمثل لك مع طبيبك سوف تناقش معه أيضاً إمكانية قيامك ببعض التمارين الرياضية المناسبة لك، وقد ينصحك الطبيب بممارسة رياضة المشي فقط في البداية ثم البدء بممارسة تمارين رياضية أكثر صعوبة بمرور الوقت وبعد اعتياد جسمك على النظام الصحي الجديد.

اقرأ أيضًا: لو كارب دايت .. مقاطعة الكربوهيدرات وتأثيرها الإيجابي والسلبي

نصائح الاستمرار والوصول للوزن المثالي

 قد يجد البعض أن الدايت في بدايته أمر شاق، وقد يشعر البعض بالإحباط في منتصف الطريق، وهو أمر طبيعي للغاية فالجسم يمر بالعديد من التغيرات في آن واحد مما يؤدي للشعور بالإجهاد، ولكن لا تقلق كل ما عليك فعله هو التحلي ببعض الصبر واتباع هذه النصائح:

·        لا تتخطى وجبة الإفطار. تخطي الإفطار لن يساعدك على خسارة الوزن، بل قد يجعلك ترغب في تناول المزيد من الطعام والوجبات الخفيفة خلال اليوم.

·        لا تنسى المياة. الحفاظ على ترطيب الجسم يساعد على خسارة الوزن بشكل أفضل، كما أنك ستتجنب الصداع والإجهاد الناتجين عن الجفاف. يحتاج الرجال حوالي 3.7 لتر من السوائل يومياً، بينما السيدات 2.7 لتر يومياً.

·        تناول القهوة والشاي. الكافيين له عدة فوائد منها تعزيز عملية الحرق، يمكنك تناول كوب قهوة في اليوم صباحاً لكي تساعدك على الحصول على المزيد من الطاقة خلال اليوم.

·        احصل على القدر الكافي من النوم. هل تعلم أن عدم الحصول على عدد الساعات الكافي من النوم يؤدي لزيادة الوزن وتباطؤ معدل الحرق للجسم؟ احرص على الحصول على 6 لـ 8 ساعات من النوم يومياً لكي تصل لوزنك المثالي في أقل وقت ممكن.

·        امتنع عن تناول الأطعمة الجاهزة. هذه الأطعمة مليئة بالسكريات والدهون المعقدة والزيوت المهدرجة التي يصعب على الجسم حرقها، لذا تجنبها بقدر الإمكان.

·        خفف من التوتر والقلق. قد يؤدي القلق في بدايته لسد الشهية، ولكن عندما يستمر لفترات طويلة يزيد من الشهية ويجعلك تتناول أطعمة غير صحية بكميات كبيرة لتخفيف الضغط الواقع على الجسم، لذا حاول أن تتخلص من القلق عن طريق تقنيات التنفس والتأمل واستشر طبيب إن استمر القلق لفترات طويلة.

ما بعد تخفيف الوزن .. ماذا الآن؟

هنيئاً لك، لقد وصلت لوزنك المثالي! ماذا الآن؟ هل يمكنك تناول كل ما ترغب فيه من طعام مجدداً دون قلق؟ للأسف الإجابة لا، عليك الآن الحفاظ على وزنك المثالي الحالي. تنص الدراسات على أن 20% فقط ممن فقدوا وزنهم يحافظون على أوزانهم الصحية ولا يعودوا لزيادة الوزن، فكيف يمكنك الحفاظ على وزنك الصحي دون اتباع دايت مدى الحياة؟

يمكنك اتباع دايت أقل تقييداً من الدايت المخصص لخسارة الوزن، أو يمكنك تناول ما ترغب فيه ولكن بكميات محددة، فقط لا تنسى الاحتفاظ بمذكرة طعام في هذه الحالة لكي تكون مرجع لك في حال اكتساب أي وزن غير مرغوب فيه.

كما يمكنك تحديد أنواع الأطعمة التي يمكنك تناولها أكثر من غيرها، على سبيل المثال، يمكنك تناول كميات كبيرة من الخضروات دون قلق، ولكن عليك حساب كمية النشويات التي تتناولها خلال اليوم. حاول التركيز على حمية غذائية غنية بالبروتين والخضروات والفاكهة، وقم بالحد من الكربوهيدرات والحلويات، ولا تنسى المواظبة على التمارين الرياضية ومعرفة وزنك بشكل أسبوعي حتى لا تفاجئك أي زيادة في الوزن؛ إذا لاحظت أي زيادة مفاجئة استشر طبيبك على الفور.

إن قمت بإتباع خطوات تخفيف الوزن هذه سوف تضمن استمرارية الحفاظ على وزنك المثالي دون أي زيادة مفاجئة .. دمتم بصحة وعافية.