علاج البهاق

الكريم الموضعي الأول من نوعه لعلاج البهاق

تمت الموافقة على أول كريم موضعي من نوعه لعلاج البهاق.

وافقت هيئة الدواء والغذاء على كريم يعمل على إعادة لون البشرة الطبيعي لمرضى البهاق، وهو الأول من نوعه في هذه الفئة من العلاجات ويُدعى Ruxolitinib.

الدواء مُخصص لمرضى البهاق بدءًا من 12 عام وأكبر، ويُعد من مثبطات جُزئ JAK، الجزئ الذي يُشارك في تطوير البهاق وتقدم مدى الإصابة به.

وأتى الكريم بنتائج مُبشرة، حيث أن حوالي نصف الحالات التي قامت باستخدامه حصلت على 75% أو أكثر من صبغة الجلد الطبيعية التي فقدوها في وجههم بعد الإصابة بالبهاق، واستعادوا 50% أو أكثر من الصبغة التي فقدوها في أجسامهم بعد استخدام الكريم لمدة عام.

وصرح د. ديفد روزمارين (مؤلف الدراسة) أن "حتى المُصابين بالبهاق لأكثر من 30 عام يمكن لحالاتهم أن تتحسن بعد استخدام هذا العلاج".

كما وضح د. ليف إيدسمو (أستاذ الأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية) أن " المرضى المصابين بالبهاق أصبح لديهم أخيرًا أمل في العلاج بعد ظهور هذا الدواء الذي يمهد الطريق لفئة جديدة من الأدوية التي تعمل على تعديل المناعة لصالح المرضى".

سوف يساعد هذا الدواء العديد من الحالات، وخاصًة الأطفال، على تجنب الكثير من المُضايقات والتنمر المُلازمين لهذا المرض بسبب فِهمه الخاطئ وعدم الوعي الكافي بأعراضه وكونه مرض غير مُعدي؛ هذا الجانب الإيجابي وحده يدعو للشعور بالفخر والاحتفال.